مدرسة آبا الاعدادية بنين
اهلا و مرحبا بك زائرنا الكريم برجاء التسجيل حتى تتمكن من المشاركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة آبا الاعدادية بنين
اهلا و مرحبا بك زائرنا الكريم برجاء التسجيل حتى تتمكن من المشاركة
مدرسة آبا الاعدادية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة آبا الاعدادية بنين

فى ظل الجودة والاعتماد التربوى منتدانا ( اجتماعى ثقافى تعليمى فنى رياضى )


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نشات وحدة التدريب والجودة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1نشات وحدة التدريب والجودة  Empty نشات وحدة التدريب والجودة الإثنين يوليو 12, 2010 9:13 am

mohamed abdellatif

mohamed abdellatif

وحدة التدريب والجودة
نشأت وحدةالتدريب بإصدار القرار الوزارى رقم (90)بتاريخ 18 /4 / تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى)وحدة للتدريبيصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المؤسسةالتعليمية، على النحو التالى
المادة لاولى :
- أحد نظار أووكلاءالمؤسسة التعليمية، أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين، ويكون دوره الإشراف علىالوحدة
•العائدون من البعثات الخارجية بالمؤسسة .
•المعلمون المشرفون بالمؤسسة طبقاً للأقدمية والكفاءةكل حسب تخصصه
المــــــادة الثانية:
تحدداختصاصاتوحدة التدريب فيما يلى :
•تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمؤسسة.
•تنفيذ البرامج التدريبيةبالمؤسسة.
•تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمؤسسةووحدة التدريب.
•الاستفادة من خبراتالمبتعثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم .
•المتابعة الفنيةلما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمؤسسة.
الأهدافالعامة للوحدة:
•تحديد رؤيةمستقبلية
•تنمية كفايات المعلمين والعاملينبالمؤسسة.
•تمكين العاملين منأداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة.جعلالمؤسسة قادرة على الوصول إلى الجودةالشاملة.
مهام الوحدة
- توفير برامج تشجععلى التنمية المستدامة للعاملين بالمؤسسة
- تنمية الكفايات المهنية، والثقافية، والاجتماعية،والقيم الايجابيةللعاملين بالمؤسسة
الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمؤسسة، وخاصة العائدين من البعثات،والحاصلين علي دورات علمية،ومهنية
- إعداد كوادر تدريبية للقيامبالأنشطةالمختلفة.
- زيادة مستوي الرضاالوظيفي للعاملينبالمؤسسة.
- تبادل الخبرات المختلفة للعاملينبالمؤسسةمع أقرانهم بالمؤسسات التعليميةالأخرى.
وقد تم تعديل اسم الوحدة من وحدة التدريب إلى وحدة التدريبوالتقويم بموجب القرار رقم (48) لسنة 2002 م وأضيفت إليها الاختصاصاتالآتية:
•تقويم جميع أنواع البرامج التدريبية التى تعقدبالمؤسسة.
•تقويم جميع نواحى العملية التعليميةن لتشمل تقويمالمتعلمين، وتقويم البرامج التعليمية، وتقويم إدارةالمؤسسة.
تم تغيير مسمىالوحدة الى "وحدة التدريب والجودة" نتيجة ظهور الاتجاهات التربوية الحديثةن والتىتتمثل فى
1- إنشاء الهيئة القوميةلضمان جودة التعليم والاعتماد بصدور القانون (62) لسنة 2006 م، باعتبارها الجهةالمنوط بها اعتماد الجودة بالمؤسات التعليمية.
2- وجود كيان وهيكل لكادرالمعلم بمستوياته المختلفة وفقا للقانون رقم (155) لسنة 2007م.
3- التقويم المؤسسى .
4- تأكيد مفهوم الجودةالشاملة.
5- التدريب المتمركزة علىالمؤسسة .
6- دعم اللامركزية فىالتعليم والتدريب.
7- إجراء عملية التنميةالمهنية داخل المؤسسة .
الأدوار الرئيسة للوحدة فىضوءالإصلاحالمتمركز على المدرسة School-based Reform وجودة أداء المؤسسةالتعليمية:
أ*- الإصلاحالمتمركز على المدرسة School-based Reform لتحقيق الجودة تأهيلا للاعتماد التربوي، حيثيركزمفهوم الإصلاح أن تمتلك المدرسة رؤية ورسالة وأهداف وآليات واضحة تمكنها من التطويروالتحسين المستمر لكافة العمليات المدرسية، ضمن منظومة قومية تحدد الأهدافوالمعايير والسياسات
والأنظمة ونظم المحاسبية من أجل تحقيق الجودة والتهيئةللاعتماد التربويبموجب قانون هيئة الاعتمادوضمان الجودة رقم 82 لسنة 2006.
وذلكبهدف تنمية الفرصالمتاحة لتحقيق التحول إلى نموذج تربوي الذي يقوم على احتياجات المتعلم ونشاطهوتعامله مع مصادر المعرفة، ويتجسد ذلك في جعل المؤسسة التعليميةقادرة ذاتياً ومهنياً على تحمل المسئولية،والتحولالتدريجينحو نقل الموازنة المالية إلىالمدرسة وربطها بالأداء وبرامج التحسين،وجعلالمؤسسةقادرة علىالتقويم الذاتي وبناء خطط التطوير في ضوء المعايير القومية للتعليم والسياساتالتعليمية المعلنة على المستوى القومي.
وفي إطار المعايير القوميةللتعليم أصبح على كلمؤسسةأن تحدد رؤيتها ورسالتها وأهدافها وتعمل على تحقيقها، منخلال مسئولية جماعية تشاركيه تسهم فيها كل فئات المجتمع، حيث يعد الإصلاح من أكثرالمتطلبات إلحاحا في العصر الحالي نتيجة لما تواجهه المؤسسات من تحديات وصلت إلىضرورة أن تعمل كلمؤسسةعلى تميزها الأكاديمى منخلال:
•دعم السلطة المدرسية وتمكينها من امتلاك الآليات التيتمكنها من مواجهة المتغيرات المحليةوالعالمية.
•بناء القدرات والمهارات الإدارية والفنية لجميع العاملينفيها من خلال مشاركتهم في تخطيط وتنظيم وتنسيق ومتابعة وتقويم العملية التربويةوالتعليمية.
•تطوير عمليتى التعليم والتعلم من خلال التعلم النشطواستخدام مدخل منظومة التقويم الشاملورفعكفاءة طرق التدريس في المواد الدراسية.
•الاستفادة الفعالة والكاملة من التكنولوجيا في تطويرالعملية التربوية والتعليمية.
ضمان جودة أداء المؤسسات التعليمية، بأن يكون التطويروالتحسينداخل هذه المؤسسات مواكباً للمتغيرات: المحلية، والقومية،والدولية، أصبح لزاماً علي هذه المؤسسات الاهتمام بالمتعلم، ونواتج التعلمالمستهدفة، التى تعد الأساس فى عملية الاعتماد المؤسسى، وتعتبر خريطة المنهج أحدمحكات الحكم الرئيسة على مؤشرات وممارسات "الفاعلية التعليمية" (المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ)، وهى الاساس فى متابعة النمو التحصيلى للمتعلم بكل مرحلة تعليميةفى المواد الدراسية الأساسية (اللغة العربية – اللغة الأجنبية – الرياضيات – العلوم – الدراسات الاجتماعية)، بالإضافة إلى المواد التخصصية والفنية للتعليم الفنى،والأنشطة التربوية بمرحلة رياضالأطفال

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى