مفاهيم
•التعلم:مجهود شخصى ونشاط ذاتى يقوم بة المتعلم نفسة وقد يكون بمساعدة المعلم وارشادة.
•التعليم :عملية حفز قوى المتعلم العقلية واستثارة نشاطة الذاتى وتهيئة الظروف المناسبة التى تمكن المتعلم من التعلم.
•التدريس: تخطيط وتنظيم وتنفيذ لكل الخبرات التربوية بكافة جوانبها فى اطار اهداف وامكانات بشريةومادية وهى تقوم على الأخذ والعطاء بين المعلم والمتعلم.
•
التعلم عن بعد :هو الذى يكون فية المتعلم بعيداًعن المدرس او المؤسسة اما فى المكان او الزمان.
•
استراتيجية التدريس: هى خطةلإدارة بيئة التعلم من اجل اتاحة فرص التعلم وتحقيق الأهداف ,وهى مجموعة من القرارات التى يتخذها المعلم وتنعكس على الأفعال التى يؤديها هو والتلاميذ.
•
طرق التدريس: هى مجموعة الأجراءات او الساليب التى يستخدمها المعلم بشكل منظم يهدف الى تحقيق التعليم الفعال وتستهدف التنظيم والموازنة بين مختلف العوامل التى تدخل فى العملية التعليمية( طبيعة التلميذ- المادة – الموقف التعليمى)
التخطيط : يعتبر بمثابة رسم خريطة توضح مسار العمل واتجاهاتة وطرقة وما يتوقع فية من مشكلات وعقبات وكيفية التغلب عليها.
•التعلم:مجهود شخصى ونشاط ذاتى يقوم بة المتعلم نفسة وقد يكون بمساعدة المعلم وارشادة.
•التعليم :عملية حفز قوى المتعلم العقلية واستثارة نشاطة الذاتى وتهيئة الظروف المناسبة التى تمكن المتعلم من التعلم.
•التدريس: تخطيط وتنظيم وتنفيذ لكل الخبرات التربوية بكافة جوانبها فى اطار اهداف وامكانات بشريةومادية وهى تقوم على الأخذ والعطاء بين المعلم والمتعلم.
•
التعلم عن بعد :هو الذى يكون فية المتعلم بعيداًعن المدرس او المؤسسة اما فى المكان او الزمان.
•
استراتيجية التدريس: هى خطةلإدارة بيئة التعلم من اجل اتاحة فرص التعلم وتحقيق الأهداف ,وهى مجموعة من القرارات التى يتخذها المعلم وتنعكس على الأفعال التى يؤديها هو والتلاميذ.
•
طرق التدريس: هى مجموعة الأجراءات او الساليب التى يستخدمها المعلم بشكل منظم يهدف الى تحقيق التعليم الفعال وتستهدف التنظيم والموازنة بين مختلف العوامل التى تدخل فى العملية التعليمية( طبيعة التلميذ- المادة – الموقف التعليمى)
التخطيط : يعتبر بمثابة رسم خريطة توضح مسار العمل واتجاهاتة وطرقة وما يتوقع فية من مشكلات وعقبات وكيفية التغلب عليها.