مدرسة آبا الاعدادية بنين
اهلا و مرحبا بك زائرنا الكريم برجاء التسجيل حتى تتمكن من المشاركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة آبا الاعدادية بنين
اهلا و مرحبا بك زائرنا الكريم برجاء التسجيل حتى تتمكن من المشاركة
مدرسة آبا الاعدادية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة آبا الاعدادية بنين

فى ظل الجودة والاعتماد التربوى منتدانا ( اجتماعى ثقافى تعليمى فنى رياضى )


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

متطلبات وحدة التدريب والجودة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1متطلبات وحدة التدريب والجودة  Empty متطلبات وحدة التدريب والجودة الإثنين يوليو 12, 2010 9:12 am

mohamed abdellatif

mohamed abdellatif


من متطلبات وحدة التدريب والجودة

يقوم مسئول الوحدة باعداد ملف يتضمن

( التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة – القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات المدرب الناجح - لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين في أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب - متبرع )- جداول الامكانات المادية اللازمة لعمل الوحدة - جداول الامكانات البشرية
تحديد وقت التدريب في الجدول المدرسي.
إعداد استبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
إعداد قوائم بالاحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين- فنيين ) مصدرها نتائج التقييم الذاتي أو أدوات حصر الاحتياجات التدريبية .
وتفرغ الاحتياجات التدريبية في جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة في احتياج تدريبي موحد بحيث يعكس هذا الجدول الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة

دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة

فى ضوء معايير الجودة والإعتماد
أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :

-يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ).
-لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ).
-جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة.
-تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى .
-إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
-إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ).
-تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ).
-يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها.
-بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).

-يتم توثيق البرامج التدريبية التى تم تنفيذها على النحو التالى :

1)سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :

- استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ).
- عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ).
- سى دى المادة التدريبية.
- المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج.
- نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج.
- صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية.
- أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من (
المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).

•ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :

-خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية.
-خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
-خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
-3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية.
-خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
-خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل.
-برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام.

لمعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة

المؤشرالاول :- تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها

المطلوب :-

1- سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية

2- استمارات المراجعة الداخلية

3- قواعد البيانات

4- تقارير المتابعة للادارات المختلفة والمدرسين الاًوائل والوكلاء

المؤشرالثانى :- تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها

المطلوب :-

1- اًدوات واًساليب جمع البيانات

2- كشوف فرق المتابعة ومسؤلياتها وتخصصاتها

3- تقارير للمتابعة

4- خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى

المؤشرالثالث :- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية

المطلوب :-

1- استمارة تقييم ذاتي للوحدة

2- استمارة تقييم برامج

3- محاضر اجتماعات

4- نواتج للشراكة

5- خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة

6- نتائج ومؤشرات تقييم وحدات التدريب

7- التقارير النهائية تشمل السلبيات والايجابيا

المؤشرالرابع:- تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة والتدريب

المطلوب :-

1- محاضر اجتماعات

2- جداول واضحة لتبادل الخبرات نماذج من الممارسات الجيدة

3- خطة للبحوث المشتركة

لوثائق المطلوبة من وحدة التدريب والجودة السجلات

1- سجلات / أو قواعد البيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا
2- سجلات وقواعد بيانات برامج تدريب العاملين و الأخصائيين
3- سجل بأسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
4- سجلات موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
5- سجل مقارنة أداء المؤسسة وفق المعايير القومية
6- سجل تقارير التقويم الداخلي للمؤسسة
7- سجل وحدة التدريب والجودة في مجال الإرشاد النفسي والأكاديمي
الخطط
8- خطة تحسين الأداء المدرسي
9- خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين وللإداريين / الفنيين
10- خطة وحدة التدريب
11- خطة تحسين الأداء المدرسي بها خطة المتابعة
12- خطة تحسين الأداء تنمية المتعلمين معرفيا ووجدانيا ومهاريا .
13- قوائم الأدوار والمسئوليات
14- خطة رفع الكفاءة المهنية للمعلمين
15- الخطة الإستراتيجية للتعليم
16- خطة الإشراف والمتابعة والتقويم
17- برامج تدريبية للمعلمين في المواد الدراسية المختلفة
18- أساليب التقويم المتبعة .
قواعد البيانات
19- قاعدة بيانات لوحدة التدريب( قائمة بالاحتياجات التدريبية ؛ البرامج ؛ المستهدفين ؛ أدوات قياس أثر التدريب ...)
20- قائمة بالاحتياجات التدريبية: القيادة المدرسية –المعلمين الأخصائيين - الإداريين
21- دراسات لقياس رضا العاملين عن التدريب
22- جداول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
23- قائمة بأسماء المدربين
24- أدوات قياس اثر التدريب
25- إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
26- قوائم وكشوف حوافز العاملين بوحدة التدريب .
27- لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المعنيين
28- قائمة بمواصفات المدرب الجيد0
29- لائحة الحوافز للمشاركين فى البحوث الإجرائية
30- مصادر التعلم الالكترونية
31- أدوات لتقويم استخدام التكنولوجيا منها :داخل الفصول ؛ خاصة بالإدارة المدرسية ؛ الأنشطة التربوية ؛ المكتبة
32- أدوات تقويم الجانب المعرفي ( مثل : الاختبارات - بنك أسئلة ...)
33- أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقة ملاحظة للأداء )
34- أدوات تقويم الجانب الوجداني ( مثل : ميول – اتجاهات)
35- أدوات تقويم مثل : الاختبارات - بنك أسئلة )
36- بطاقة الأداء المدرسي– الموقع
37- أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين
38- أدوات تقويم الأقران للمعلمين
39- أدوات تقويم أولياء الأمور / مجلس الأمناء للمعلمين
40- قائمة البحوث الإجرائية على الموقع الالكتروني
41- أدوات تقويم المتعلمين للمعلمين
42- أدوات تقويم المؤسسات المتخصصة
43- مراكز بحثية /كليات تربية
44- قائمة بأسماء المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
45- قائمة بأسماء المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
46- أدوات تقويم المؤسسات المتخصصة
47- مراكز بحثية /كليات تربية
48- وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم .
49- قوائم بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
50- قوائم بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة من خارج المؤسسة.
51- لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة
52- قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة وماذا تم بشأنها
53- أدوات للتقييم الذاتي
54- قائمة مشاركة العاملين فى تنفيذ فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
55- قوائم لأولويات الخطة.
56- تشكيل فريق ممثل من جميع المعنيين للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية
57- قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة .
58- أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية .
59- قوائم فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين .
60- توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة.
61- اسماء العاملين بالمؤسسة ومهاراتهم واحتياجاتهم للتدريب
62- اسماء المدربين والمتدربين بالمؤسسة
63- قائمة بالدورات التدريبية وأنواعها والمستفيدين منها
64- قائمة باسماء البحوث الاجرائية والقائمين بها .- قائمة بمراكز التدريب الخارجية
65- قائمة بمراكز الاستشارات التربوية
66- استمارات التقويم الذاتي
67- ادوات التقويم التي يستخدمها المعلم .
الاجتماعات
68- محاضر رضا العاملين بالمؤسسة
69- محاضر اجتماعات فرق التطوير
70- محاضر الندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين
71- محاضر الندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء
72- برامج التدريب على نظم الجودة
73- محاضر اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
74- محاضر اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات
75- اجتماعات مناقشة خطط وحدة التدريب .
التقارير
76- نتائج أدوات تقويم الأداء لخطط التحسين- التوثيق من خلال التقارير؛ قصص النجاح ...الخ على الموقع الالكتروني
77- تقارير عن أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين .
78- نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة ( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
79- نسبة مشاركة العاملين فى تقويم فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
80- نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت
81- تقارير الاجتماعات الدورية
82- تقارير موثقة للمراجعة الداخلية و الخارجية للتأكد من مدى توافق الأداء لمعايير الجودة
83- المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.
84- تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية)
85- بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسي
86- تقارير التقويم الذاتي للسنوات السابقة
87- تقارير المتابعة الكمية والكيفية
88- نتائج التقويم الذاتي للمؤسسة
89- إسهامات المعلم في تطوير العمل المدرسي

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى