مدرسة آبا الاعدادية بنين
اهلا و مرحبا بك زائرنا الكريم برجاء التسجيل حتى تتمكن من المشاركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة آبا الاعدادية بنين
اهلا و مرحبا بك زائرنا الكريم برجاء التسجيل حتى تتمكن من المشاركة
مدرسة آبا الاعدادية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة آبا الاعدادية بنين

فى ظل الجودة والاعتماد التربوى منتدانا ( اجتماعى ثقافى تعليمى فنى رياضى )


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اهداف وحدة التدريب والجودة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اهداف وحدة التدريب والجودة  Empty اهداف وحدة التدريب والجودة الإثنين يوليو 12, 2010 9:01 am

mohamed abdellatif

mohamed abdellatif

لوحدة التدريب عدة اهداف منها

وحدة التدريب وضمان الجودة

الأهداف

ترمي وحدة ضمان الجودة والاعتماد إلى رسم خطة إستراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج غايتها تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية والاستشارية وتعظيم درجة مساهمة الإدارة التعليمية في حصول المؤسسات على ضمان الجودة وفتح
قنوات للتعاون مع كافة أطراف المجتمع المعنية
أهداف وحدة التدريب و التقويم



توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة

تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة

تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة

تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة

الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية

إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة

تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة

تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة

بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة

عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة

زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة

تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة

استثمار الخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة

أهداف وحدة ضمان الجودة •
اقتراح السياسة العامة لتقويم الاداء وضمان الجودة للمؤسسات التعليمية فى الادارة
وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التى تستخدم لتقييم اداء المدارس
التاكد من ان المعايير التى اختارتها المدارس مطابقة للحد الادنى من المعايير القياسية الخاصة بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
انشاء قاعدة بيانات متكاملة للادارةالتعليمية والمدارس لامكانية متابعة تطوير العملية التعليمية
مراجعة تقاريرالتقويم الذاتى وتحديد مدى اهلية المؤسسة للسير فى اجراءات الاعتماد
موافاة المدارس بنقاط عدم المطابقة وتوصيات تصحيحها
• منح المدارس التى تتوافر فيها معايير الجودة خطاب الموافقة على التقدم للحصول على شهادة الاعتماد
نقل وتبادل الخبرات بين المدارس التى تم اعتمادها والمرشحة للاعتماد
0إنشاء موقع على النت حتى تتمكن المدارس من متابعة كل جديد فى
الاعتماد التربوى .
معايير انتقاء
الفريق
توافر السمات الشخصية القيادية
2. الدراية التامة بالمعايير القومية وأساليب التقويم الذاتى وخطط تحسين الأداء
3. إجادة الحاسب الآلى
4. الإلمام بمهارات التدريب
5. معرفة كافة القوانين والقرارات المتعلقة باعتماد الجودة
6. القدرة على التواصل مع المجتمع المحلى المحيط .


7. الرغبة فى التفرغ التام للعمل بإدارة ضمان الجودة


8. الحصول على مؤهل تربوى أو شهادة ماجستير أو دكتوراه .


9. أولوية للعائدين من بعثة الجودة بالولايات المتحدة الأمريكية


10. قبول التفرغ الكامل للعمل بوحدة ضمان الجودة
11.
تفعيلاً للامركزية يقوم السيد مدير عام الإدارة التعليمية بتشكيل لجنة برئاسته لاختيار أعضاء وحدة ضمان الجودة فى ضوء المعايير السابقة .
التوقيع:















________________________________________
الأشراف الصحى
التعريف:
هي تلك المدارس التي تنمي البيئة المدرسية بحيث تساهم في تفعيل النشاطات الصحية للطلاب ، تلك النشاطات الممتدة لتشمل مجالاً واسعاً من الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية وبإشراف التربويين بأسلوب منهجي يستثمر جميع الفرص المتاحة في المدرسة . وينعكس أثرها على المجتمع
الرسالة: إيجاد بيئة صحية محفزة ، تحقق الجودة والتميز وتنمي المهارات الحياتية لدى الطلاب والطالبات وفقاً للقيم الإسلامية من خلال هيئة تعليمية صحية مبدعة وبمشاركة إيجابية من المجتمع ، للارتقاء بمنطقة المدينة المنورة لتصبح مركزاً متميزاً في نشر الوعي الصحي ونموذجاً يحتذي به في العالم الإسلامي
الرؤية:
تقديم خدمات صحية وبرامج وقائية عالية الجودة لتنشئة طلاب وطالبات أصحاء ، من خلال بيئة مدرسية صحية منهجها الإبداع وأسلوبها التميز بمشاركة فعالة من المجتمع
ومن أول البرامج الأكثر فاعلية وفائدة كان برنامج التمر والحليب وقد لاقى نجاح مميزا في جميع البرامج التي قدم من خلالها ومعرفة القيمة الغذائية لها
اللبن والحليب
قال الله تعالى : { وإن لكم في الأنعام لعبرة ، نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } النحل (66) . وروى ابن عباس رضي الله عنه أن النبي قال : ( من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه، ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزيء من الطعام والشراب إلا اللبن) أخرجه الترمذي وابو داود وابن ماجة وقال الألباني حديث صحيح.
الرطب والتمر والبلح:
قال تعالى : { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا. فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا . وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. فكلي واشربي وقري عينا} مريم (23-26). وأخرج مسلم في كتاب ألاشربة من حديث عائشة أن رسول الله قال : ( بيت لا تمر فيه جياع أهله ) . وأخرج البخاري في كتاب الطب ومسلم أن رسول الله قال : ( من تصبح من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)

أهمية وجبة الفطور :
إن الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على أفضل أداء
صفي تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في جامعة أيوا - كلية الطب.
فقد اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالإعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه المعضلات السلوكية بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالإعياء والإجهاد والتعب والضيق لأن يحدث. وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي. هذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول أن الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة وهم جياع لا يمكنهم أن ينجزوا بصورة جيدة. ولتجنب الإغراء بأن تكون ممن يتخطون وجبة الفطور، اجعل وجبة الإفطار من المواد الغذائية المعدة مسبقا أو التي تحتاج إلى وقت قصير لإعدادها. لا تتخطى وجبة الفطور إن كنت تقوم بالرجيم حيث انه لا يوجد أي دليل على أن تخطي هذه الوجبة يساعد في إنقاص الوزن، فالدراسات تشير إلى أن من لا يتناولون الإفطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغذاء.















تعليمات عامة :



معايير ضمان الجودة والاعتماد للتعليم قبل الجامعي تنقسم إلى مجالين رئيسيين :

المجال الأول : القدرة المؤسسية ، ويتدرج تحته خمسة مجالات فرعية .

1- رؤية المدرسة ورسالتها .

2- القيادة والحوكمة .

3- الموارد البشرية والمادية .

4- المشاركة المجتمعية .

5- توكيد الجودة والمساءلة .

المجال الثاني : الفاعلية التعليمية : ويندرج تحته أربعة مجالات :

1- المتعلم .

2- المعلم .

3- المنهج المدرسي .

4- المناخ التربوي .

* مما سبق يتبين أن مجموع المجالات الفرعية تسعة مجالات ، يعبر عن كل مجال فرعي بالرقم الأول في التقييم .

* تحت كل مجال فرعي مجموعة من المعايير ، ويمثل المعيار الرقم الثاني في التقييم .

* وكل معيار يندرج تحته مجموعة من المؤشرات ، ويمثل المؤشر الرقم الثالث .

* وكل مؤشر يندرج تحته مجموعة الممارسات ، وهو ما يرمز له بالرقم الرابع .

مـثــــال :

المجال الأول الفرعي : رؤية المدرسة ورسالتها ، وهو ما يرمز له بالرقم ( 1 ) يوجد تحته معياران :

المعيار الأول : وجود وثيقة لرؤية المدرسة ( 1 - 1 ) .

المعيار الثاني : وجود وثيقة لرسالة المدرسة ( 1 - 2 ) .

ويندرج تحت المعيار الأول مؤشران :

المؤشر الأول : توجد وثيقة ومعلنة لرؤية المدرسة ورسالتها ( 1 – 1 – 1 ) .

المؤشر الثاني : تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية .( 1-1-2 ) .

ويندرج تحت كل مؤشر من المؤشرين عدة ممارسات ، وهذه الممارسات هي ما يعبر عنها بالرقم الرابع ( 1-1-1 - ....) أو ( 1- 1- 2- .... ) .

* فالرقم ( 1-1-2-5 ) معناه : المجال الفرعي الأول ، والمعيار الأول ، المؤشر الثاني ، والممارسة الخامسة .

* إذاً فالمجالات من 1 إلى 5 لقياس القدرة المؤسسية ، ومن 6 إلى 9 لقياس الفاعلية التعليمية .

* عند تحليل البيانات يطلب منك أن تحدد عدد القائمين بالتقييم ، وتحديد درجة الممارسة ، ثم الوقوف على نقاط القوة والضعف .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى